برعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – تنظم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المؤتمر الدولي الأول لمكافحة الجرائم المعلوماتية . يأتي انعقاد هذا المؤتمر في إطار الاهتمام بمجال مكافحة الجرائم المعلوماتية و التي شكلت بناء على الاحصائيات الحديثة خطرا يهدد أمن المجتمع. إن ارتفاع مستوى الجرائم المعلوماتية يأتي نتيجة للاتساع الملحوظ الذي شهده العالم لاستخدام تقنية المعلومات في المجتمع والازدياد البالغ لدورها فى تسيير شؤونه. يشمل مجال الجريمة المعلوماتية عدة تخصصات منها القانون و القضاء، وعلوم الحاسب، والتمويل، والاتصالات السلكية واللاسلكية، و تحليل البيانات.

يسلط المؤتمر الضوء على ضرورة التوعية بخطورة الجرائم المعلوماتية على أمن الفرد و المجتمع كما سوف يعنى المؤتمر باستعراض عقوبات الجرائم المعلوماتية التي تنص عليها الأنظمة ويقدم دراسات و حلول حديثة للمساهمة في مكافحة هذا النوع من الجرائم. كما سوف يتم من خلال المؤتمر عرض مجموعة متنوعة من وجهات النظر المعاصرة حول مجمل القضايا ذات العلاقة.

يجمع هذا المؤتمر المهنيين من الأوساط الأكاديمية والصناعية وكذلك المسؤولين من ذوي الخبرة في المسائل المتعلقة بالجريمة المعلوماتية والأدلة الجنائية الرقمية من جميع أنحاء العالم. و يتضمن برنامج المؤتمر عدة فعاليات منها استعراض أوراق بحثية، و ورش عمل، و ملصقات علمية، و معارض، و محاضرات مستضافة و غيرها.